الأحد, 2024-04-28, 5:03 PM
أهلاً بك ضيف | RSSأخبار العسكرية

مدرسة دمياط الثانوية العسكرية

المجلة الالكترونية

 

مجلتنا علمية ثقافية اجتماعية اخبارية مصورة

 

 

 

 


الطابور الخامس
كتير بنسمع مصطلح الطابور الخامس ، ولكن منعرفش يعني ايه الطابور الخامس و ما مفهومه ومدى خطورته  وبما ان فيه طابور خامس يبقى فيه طابور اول وتاني وتالت ورابع
طيب ايه كل الطوابير دي
الموضوع باختصار شديد جدا ان اي حرب بيكون فيها طرفين رئيسين
الطرف الاول يشار له بالطابور الاول
الطرف الثاني يشار له بالطابور الثاني
الطابور الثالث هم موالين الطابور الاول
الطابور الرابع هم موالين الطابور الثاني
نيجي للطابور الخامس وهو اخطرهم على الاطلاق وهم الناس الي بيسعوا لمصالحهم الشخصيه وبيلعبوا مع الطابورين على حسب مجريات الامور ،وهم ناس نفس جنسيتك وبيتكلموا لغتك و عارفين عنك كل حاجة لكن في الحقيقة هم اعدائك  يعني تقدر تقول زي العملاء المزدوجين او الدسائس او الجواسيس وهكذا
 
ذكر مصر فى القرآن الكريم
ذكرت مصر فى القرآن الكريم فى ثمانيه و عشرين موضعا ،منها ما هو صريح فى قوله تعالى
وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ61البقرة)
وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ (يوسف 21).
فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ (يوسف 99 )
وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُواْ بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (يونس 87
وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ ( الزخرف 51
و منها ما جاء بشكل غير مباشر فى قوله تعالى
قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ( يوسف55 )
وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ ( القصص6) و الأرض فى الآية هى مصر و قد ذكرت فى عشر مواضع باسم الأرض فى القرآن كما ذكر عبدالله بن عباس .
وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ (القصص20)
أما ما روى عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فى ذكر مصر
قوله صلى الله عليه و سلم (ستفتح عليكم بعدى مصر فاستوصوا بقبطها خيرا فإن لكم منهم ذمه و رحما ) رواه مسلم.
و قوله صلى الله عليه و سلم (إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا بها جندا كثيفا فذلك الجند خير اجناد الأرض ، قال أبو بكر لم يا رسول الله؟ قال لأنهم و أزواجهم فى رباط إلى يوم القيامة ).
ذكر دعاء الأنبياء عليهم السلام لمصر
قال عبدالله بن عمرو: لما خلق الله آدم مثل له الدنيا شرقها و غربها و سهلها و جبلها و أنهارها و بحارها و بنائها و خرابها و من يسكنها من الأمم و من يملكها من الملوك ،فلما رأى مصر رآها أرض سهلة ذات نهر جار مادته من الجنه تنحدر فيه البركه و تمزجه الرحمه ، و رأى جبلا من جبالها مكسوا نورا لا يخلو من نظر الرب إليه بالرحمه  فى سفحه أشجار مثمرة فروعها فى الجنه تسقى بماء الرحمه ، فدعا ىدم فى النيل بالبركة ، و دعا فى أرض مصر بالرحمه و البر و التقوى ، و بارك على نيلها و جبلها سبع مرات 
و قال : يأيها الجبل المرحوم ، سفحك جنه و تربتك مسك ، يدفن فيها غراس الجنه ،ارض حافظه مطيعه رحيمه ، لا خلتك يا مصر بركة ، و لازال بك حفظ ، ولا زال منك ملك و عز.( أورده السيوطى جزء1 ص 20نقلا عن بن زولاق )
أما دعاء نوح عليه السلام لها فقال عبدالله بن عباس " دعا نوح عليه السلام لابنه بيصر بن حام أبو مصر فقال اللهم إنه قد أجاب دعوتى فبارك فيه و فى ذريته و أسكنه الأرض الطيبه المباركه التى هى أم البلاد و غوث العباد "
ذكر من ولد بمصر من الأنبياء و من كان بها منهم عليهم السلام
كان بمصر إبراهيم الخليل ، و إسماعيل ،و إدريس ، و يعقوب ، و يوسف ، و اثنا عشر سبطا . وولد بها موسى ، وهارون ، و يوشع بن نون ،و دانيال ، و أرميا و لقمان
و كان بها من الصديقيين و الصديقات مؤمن آل فرعون الذى ذكر فى القرآن فى مواضع كثيره و قال على بن أبى طالب كرم الله وجهه اسمه حزقيل ، و كان بها الخضر ،
آسيه امرأة فرعون و أم إسحاق و مريم ابنه عمران ، و ماشطه بنت فرعون .
من مصر تزوج إبراهيم الخليل هاجر أم اسماعيل و تزوج يوسف من زليخا ، و منها أهدى المقوقس الرسول عليه الصلاه و السلام ماريا القبطيه فتزوجها و أنجبت له إبراهيم  و يذكر أنه لما أجتمع الحسين بن على مع معاويه قال له الحسين : إن اهل حفن بصعيد مصر و هى قريه ماريه ام إبراهيم فاسقط عنها الخراج إكراما لرسول الله ، فأسقطه .
أما عمر بن الخطاب رضى الله عنه فقد كتب إلى عمرو بن العاص قائلا : أما بعد فإنى قد فكرت فى بلدك و هى أرض واسعه عريضه رفيعه ، قد أعطى الله أهلها عددا و جلدا و قوة فى البر و البحر ، قد عالجتها الفراعنه و عملوا فيها عملا محكما ، مع شدة عتوهم ن فعجبت من ذلك ، وأحب أن تكتب لى بصفة ارضك كانى انظر إليها ، و السلام .
فكتب إليه عمرو بن العاص  قد فهمت كلامك و ما فكرت فيه من صفه مصر ، مع أن كتابى سيكشف عنك عمى الخبر ، و يرمى على بابك منها بنافذ النظر ، وإن مصر تربه سوداء و شجرة خضراء ،بين جبل أغبر و رمل أعفر ، قد أكتنفها معدن رفقها (أى عملها ) و محط رزقها ، ما بين أسوان إلى منشأ البحر ، ف سح النهر(تدفقه) مسرة الراكب شهرا ، كأن ما بين جبلها و رملهابطن أقب (دقيق الخصر)و ظهر أجب ، يخط فيه مبارك الغدوات ،ميمون البركات نيسيل بالذهب ، و يجرى على الزياده و النقصان كمجارى الشمس و القمر ، له أيام تسيل له عيون الأرض و ينابيعها مامورة إليه بذلك ن حتى إذا ربا و طما و اصلخم لججه (أى اشتد) و اغلولب عبابه كانت القرى بما أحاط بها كالربا ، لا يتوصل من بعضها إلى بعض إلا فى السفائن و المراكب ، و لا يلبث غلا قليلا حتى يلم كأول ما بدا من جريه و أول ما طما فى درته حتى تستبين فنونها و متونها . 
يا أرض مصر فيك من الخبايا و الكنوز ، و لك البر و الثروة ، سال نهرك عسلا ، كثر الله زرعك ، و در ضرعك ، و زكى نباتك ، و عظمت بركتك و خصبت ، و لا زال فيك يا مصر
خيرا ما لم تتجبرى و تتكبرى ، أو تخونى ، فإذا فعلت لك عراك شر ، ثم يعود خيرك.
و فى التوراة ( مصر خزائن الأرض كلها ، فمن أرادها بسوء قصمه الله
   
كتب :محمد حسن جلال 
وزارة التربية والتعليم وزارة ذات صقل كبير، لا تكفيها مقالات فقط، بل تحتاج إلى كتب ومجلدات، فهذه الوزارة.. بها ما يقرب من مليون وربع المليون معلم و567 ألف إدارى من إجمالى 5.7 مليون موظف مصرى وميزانية تقترب من 50 مليار جنيه وطلاب حوالى 20 مليون طالب فى مراحل تعليمية مختلفة.. علينا أن نبدأ بالآتى: 
المعلم هو حجر الزاوية فبعد تطبيق الكادر بنسبة كبيرة وسيطبق على 43 ألفاً فى غضون شهر أو اثنين، مما سيضفى راحة نفسية للمعلم، ويفى بجزء كبير من بعض الاحتياجات المادية، ولكن يجب أن تلازم ذلك عودة هيبة المعلم وقدسية هذه المهنة. 
حلم طلاب كليات التربية التى ارتفع مجموعها فى الثمانينيات من 60٪ إلى أن أصبح الآن 90٪ فأكثر هو عودة نظام التكليف -إن أمكن ذلك- حتى وإن طبق على غالبيتهم أو بطريقة الدور فالآن النظام السائد هو التعاقد فليت حلم طلاب كلية التربية عودة نظام التكليف وهم متخصصون ودارسون للمواد التربوية والنفسية، حتى لا ينضموا لطابور العاطلين. 
توافق المناهج عند التعديل مع طبيعة البيئة المصرية عن قرب، وهذا ما أعلن فى «المصرى اليوم» عن تخصيص 2.5 مليار جنيه لتطوير الثانوية العامة وهى سنة المصير وتأجيل التطوير إلى أجل غير مسمى.  القضاء على آفة الأمية التى وصل تعدادها إلى ما يقرب من 20 مليون أمى وكان الإحصاء الرسمى سنة 2007، 17 مليوناً تم القضاء على حوالى 700 ألف منها فى حوالى سنة ونصف ولذلك يمكن الاستفادة من 2.5 مليون طالب جامعى صيفا بمكافأة مجزية، ويمكن عمل قسم خاص فى كلية التربية يساعد فى محو الأمية ويكون له أولوية فى التعيين وتكون خطة على مدار 5 أعوام ويساهم فيها المجتمع ككل. 
التعليم لذوى الاحتياجات الخاصة.. فطبقاً لما أعلنه السيد وزير التربية والتعليم فى أحقية الطفل المعاق فى التعليم والتدريب فى المدارس العامة فى حالات استثنائية، وذلك طبقا لقانون رقم 12 لسنة 96 بعد أن وصل عددهم 1.4 مليون طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة لم يأخذ منهم حقه فى التعليم سوى العشرات فقط.
الطلبة من الشباب وحركتهم فى الحياة
 
والشباب يشكل شريحة كبيرة فى التركيبة السكانية فى مصر ، وهى شريحة اجتماعية ذات تأثير كبير تتعدد مشكلاتها وقضاياها، الأمر الذى يتطلب إعداد خطة قومية لتنمية الشباب وتهيئتهم فى الألفية الجديدة علمياً وسياسياً ودينياً وثقافياً ورياضيا لمواجهة التحديات التكنولوجية العالمية الهائلة . ومن ثم فإن قضية تنمية وإعداد الشباب لمواجهة هذه التحديات قد أصبحت لها أهميتها البالغة فى الفكر التنموى المصرى وهى قضية قومية عاجلة يتطلب مواجهتها برؤى مشتركة بين صانعى القرار والحكومة والشباب على اعتبار أن الشباب من أهم ركائز التنمية على أرض مصر ، فهم يمثلون مستقبلها ، ذلك لما يحظى به الشباب وقضايا الشباب من أولوية متقدمة فى سياق أولويات العمل الوطنى التى أخذت اهتمامات القيادة السياسية نحو الاهتمام بقضايا ومشكلات الشباب على جميع المستويات على طريق انطلاق ودمج الشباب ومشاركتهم فى قضايا المجتمع بتعظيم الانتماء وتعميق الشعور بالمسئولية، تصحيحاً لمظاهر التهميش والاغتراب والانطواء واللامبالاة . ويمكن القول بان الشباب أصبح يحظى بسبل جديدة للتنشأة الاجتماعية وإتاحة لفرصة الجيدة للمشاركة السياسية من خلال التفكير المنهجى والإيمان الروحى والثقة بالنفس والوطن ومن هنا فإن الجوانب والاتجاهات التى تعنى تحليل كافة القضايا المتعلقة بالشباب يجب أن تعنى بالجوانب الفكرية التى تعد من أهم الجوانب فى تنمية دور الشباب فى المستقبل ، إذا أن تكوين عقول الأجيال تكوناً سليماً يعد خطوة هامة نحو التطوير والتنمية حتى لا يكونوا ضحايا أفكار قديمة تقيد الانطلاق نحو المستقبل وبطبيعة الحال فإن الاهتمام بهذا الجانب إنما يكون بتضافر الجهود بين أجهزة التعليم والثقافة – الإعلام والأزهر والزراعة والصناعة والتنمية المحلية ومؤسسات المجتمع المدنى - على طريقة رسم خريطة واضحة للمستقبل يشمل كافة الأبعاد الاجتماعية المختلفة لما يجب أن يكون عليه الشباب على اعتبار أن التنشئة بمثابة المدارس التى تنشأ ويتخرج منها الشباب وهى مسئولية الجميع فى المجتمع نحو تهيئة السبل القومية للمشاركة فى بناء وتحديث مصر
 
جميع الحقوق محفوظة لمدرسة دمياط الثانوية العسكرية designed by Awatef
 
 
 
 مصطلحات انتشرت فى الآونة الأخيرة مصطلحات تتردد على مسامعنا وكثير منا يجهل معناها 

liber الليبرالية أو اللبرالية من

  وهي كلمة لاتينية تعني الحر مذهب سياسي أو حركة وعي اجتماعي، تهدف لتحرير الإنسان كفرد وكجماعة من القيود السلطوية الثلاثة السياسية والاقتصادية والثقافية، وقد تتحرك وفق أخلاق وقيم المجتمع الذي يتبناها ،تتكيف الليبرالية حسب ظروف كل مجتمع، إذ تختلف من مجتمع إلى مجتمع. الليبرالية أيضا مذهب سياسي واقتصادي معاً ففي السياسة تعني تلك الفلسفة التي تقوم على استقلال الفرد والتزام الحريات الشخصية وحماية الحريات السياسية والمدنية. وبخصوص العلاقة بين الليبرالية والأخلاق، أو الليبرالية والدين، فإن الليبرالية لا تأبه لسلوك الفرد طالما أنه لم يخرج عن دائرته الخاصة من الحقوق والحريات، ولكنها صارمة خارج ذلك الإطار. أن تكون متفسخاً أخلاقياً، فهذا شأنك. ولكن، أن تؤذي بتفسخك الأخلاقي الآخرين، بأن تثمل وتقود السيارة، أو تعتدي على فتاة في الشارع مثلاً، فذاك لا يعود شأنك. وأن تكون متدينا أو ملحداً فهذا شأنك أيضا. ترى الليبرالية أن الفرد هو المعبر الحقيقي عن الإنسان، بعيداً عن التجريدات والتنظيرات، ومن هذا الفرد وحوله تدور فلسفة الحياة برمتها، وتنبع القيم التي تحدد الفكر والسلوك معاً. فالإنسان يخرج إلى هذه الحياة فرداً حراً له الحق في الحياة والحرية وحق الفكر والمعتقد والضمير، بمعنى حق الحياة كما يشاء الفرد ووفق قناعاته، لا كما يُشاء له. فالليبرالية لا تعني أكثر من حق الفرد - الإنسان أن يحيا حراً كامل الاختيار وما يستوجبه من تسامح مع غيره لقبول الاختلاف. الحرية والاختيار هما حجر الزاوية في الفلسفة الليبرالية، ولا نجد تناقضاً هنا بين مختلفي منظريها مهما اختلفت نتائجهم من بعد ذلك. تاريخ الليبرالية تطورت الليبرالية عبر أربعة قرون ابتداءً من القرن السادس عشر حيث ظهرت نتيجة للحروب الدينية في أوروبا لوقف تلك الصراعات باعتبار أن رضا المحكوم بالحاكم هو مصدر شرعية الحكم وأن حرية الفرد هي الأصل، وقد اقترح الفلاسفة توماس هوبز وجون لوك وجان جاك روسو وإيمانويل كانت نظرية العقد الاجتماعي والتي تفترض أن هنالك عقدا بين الحاكم والمحكوم وأن رضا المحكوم هو مبرر سلطة الحاكم، وبسبب مركزية الفرد في الليبرالية فإنها ترى حاجة إلى مبرر لسلطة الحاكم وبذلك تعتبر نظرية العقد الاجتماعي ليبرالية رغم أن بعض أفكار أنصارها مثل توماس هوبز وجان جاك روسو لم تكن متفقة مع قيم الليبرالية. كان هوبز سلطوي النزعة سياسياً، ولكن فلسفته الاجتماعية، بل حتى السلطوية السياسية التي كان يُنظر لها، كانت منطلقة من حق الحرية والاختيار الأولي. لوك كان ديموقراطي النزعة، ولكن ذلك أيضاً كان نابعاً من حق الحرية والاختيار الأولي. وبنثام كان نفعي النزعة، ولكن ذلك كان نابعاً أيضاً من قراءته لدوافع السلوك الإنساني (الفردي) الأولى، وكانت الحرية والاختيار هي النتيجة في النهاية. ولإجمال التطور في الليبرالية على الصعيدين السياسي والاقتصادي، يمكن القول أن حقوق الفرد قد ازدادت وتبلورت عبر العصور حتى قفزت إلى المفهوم الحالي لحقوق الإنسان الذي تبلور بعد الحرب العالمية الثانية في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وقد يكون أهم تطور في تأريخ الليبرالية هو ظهور الليبرالية الاجتماعية أو (الاشتراكية) بهدف القضاء على الفقر والفوارق الطبقية الكبيرة التي حصلت بعد الثورة الصناعية بوجود الليبرالية الكلاسيكية ولرعاية حقوق الإنسان حيث قد لا تستطيع الدولة توفير تلك الحقوق بدون التدخل في الاقتصاد لصالح الفئات الأقل استفادة من الحرية الاقتصادية. خصائص الليبرالية الليبرالية عكس الراديكالية لا تعترف بمرجعية ليبرالية مقدسة؛ لأنها لو قدست أحد رموزها إلى درجة أن يتحدث بلسانها، أو قدست أحد كتبها إلى درجة أن تعتبره المعبر الوحيد أو الأساسي عنها، لم تصبح ليبرالية، ولأصبحت مذهبا من المذاهب المنغلقة على نفسها، مع اتفاق الليبراليين على أهمية حرية الفرد. مرجعية الليبرالية هي في هذا الفضاء الواسع من القيم التي تتمحور حول الإنسان، وحرية الإنسان، وكرامة الإنسان، وفردانية الإنسان. الليبرالية تتعدد بتعدد الليبراليين. وكل ليبرالي فهو مرجع ليبراليته. وتاريخ الليبرالية مشحون بالتجارب الليبرالية المتنوعة، ومن حاول الإلزام سقط من سجل التراث الليبرالي.   موسوعة ويكيبيديا تلخيص   aone  

العلمانية 

العلمانية:  يعنى اللادينية أو الدنيوية وهو اتِّجاه فِكري يرفض مرجعيةَ الدِّين في حياة الإنسان، ويؤمن بحقِّه في رسم حاضره ومستقبله واختيار مصيره بنفسه، دون وصايةِ دِين أو الالتزام بشريعةٍ دِينيَّة ، فهو حركة  تهدف إلى فصل الدين عن الدولة ، والانكباب على الدنيا ، والانشغال بشهواتها وملذاتها ، وجعلها هي الهدف الوحيد في هذه الحياة ، ونسيان الدار الآخرة والغفلة عنها ، وعدم الالتفات إلى الأعمال الأخروية أو الاهتمام بها ، وقد يصدق على العلماني قول النبي صلى الله عليه وسلم : (تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ ، وَعَبْدُ الدِّرْهَمِ ، وَعَبْدُ الْخَمِيصَةِ ، إِنْ أُعْطِيَ رَضِيَ ، وَإِنْ لَمْ يُعْطَ سَخِطَ ، تَعِسَ وَانْتَكَسَ ، وَإِذَا شِيكَ فَلَا انْتَقَشَ) رواه البخاري

 

أهلاً ومرحباً
كل عام وأنتم بألف
بحث فى الموقع
بحث جوجل
welcome
التقويم
«  أبريل 2024  »
إثثأرخجسأح
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930
إلى اللقاء
ممنوع

مدرسة دمياط الثانوية العسكرية 2024/2012