مجلتنا علمية ثقافية اجتماعية اخبارية مصورة |
||
|
|
|
|
ذكر مصر فى القرآن الكريم
|
|
كتب :محمد حسن جلال
وزارة التربية والتعليم وزارة ذات صقل كبير، لا تكفيها مقالات فقط، بل تحتاج إلى كتب ومجلدات، فهذه الوزارة.. بها ما يقرب من مليون وربع المليون معلم و567 ألف إدارى من إجمالى 5.7 مليون موظف مصرى وميزانية تقترب من 50 مليار جنيه وطلاب حوالى 20 مليون طالب فى مراحل تعليمية مختلفة.. علينا أن نبدأ بالآتى:
المعلم هو حجر الزاوية فبعد تطبيق الكادر بنسبة كبيرة وسيطبق على 43 ألفاً فى غضون شهر أو اثنين، مما سيضفى راحة نفسية للمعلم، ويفى بجزء كبير من بعض الاحتياجات المادية، ولكن يجب أن تلازم ذلك عودة هيبة المعلم وقدسية هذه المهنة. حلم طلاب كليات التربية التى ارتفع مجموعها فى الثمانينيات من 60٪ إلى أن أصبح الآن 90٪ فأكثر هو عودة نظام التكليف -إن أمكن ذلك- حتى وإن طبق على غالبيتهم أو بطريقة الدور فالآن النظام السائد هو التعاقد فليت حلم طلاب كلية التربية عودة نظام التكليف وهم متخصصون ودارسون للمواد التربوية والنفسية، حتى لا ينضموا لطابور العاطلين. توافق المناهج عند التعديل مع طبيعة البيئة المصرية عن قرب، وهذا ما أعلن فى «المصرى اليوم» عن تخصيص 2.5 مليار جنيه لتطوير الثانوية العامة وهى سنة المصير وتأجيل التطوير إلى أجل غير مسمى. القضاء على آفة الأمية التى وصل تعدادها إلى ما يقرب من 20 مليون أمى وكان الإحصاء الرسمى سنة 2007، 17 مليوناً تم القضاء على حوالى 700 ألف منها فى حوالى سنة ونصف ولذلك يمكن الاستفادة من 2.5 مليون طالب جامعى صيفا بمكافأة مجزية، ويمكن عمل قسم خاص فى كلية التربية يساعد فى محو الأمية ويكون له أولوية فى التعيين وتكون خطة على مدار 5 أعوام ويساهم فيها المجتمع ككل. التعليم لذوى الاحتياجات الخاصة.. فطبقاً لما أعلنه السيد وزير التربية والتعليم فى أحقية الطفل المعاق فى التعليم والتدريب فى المدارس العامة فى حالات استثنائية، وذلك طبقا لقانون رقم 12 لسنة 96 بعد أن وصل عددهم 1.4 مليون طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة لم يأخذ منهم حقه فى التعليم سوى العشرات فقط. |
||
الطلبة من الشباب وحركتهم فى الحياة
والشباب يشكل شريحة كبيرة فى التركيبة السكانية فى مصر ، وهى شريحة اجتماعية ذات تأثير كبير تتعدد مشكلاتها وقضاياها، الأمر الذى يتطلب إعداد خطة قومية لتنمية الشباب وتهيئتهم فى الألفية الجديدة علمياً وسياسياً ودينياً وثقافياً ورياضيا لمواجهة التحديات التكنولوجية العالمية الهائلة . ومن ثم فإن قضية تنمية وإعداد الشباب لمواجهة هذه التحديات قد أصبحت لها أهميتها البالغة فى الفكر التنموى المصرى وهى قضية قومية عاجلة يتطلب مواجهتها برؤى مشتركة بين صانعى القرار والحكومة والشباب على اعتبار أن الشباب من أهم ركائز التنمية على أرض مصر ، فهم يمثلون مستقبلها ، ذلك لما يحظى به الشباب وقضايا الشباب من أولوية متقدمة فى سياق أولويات العمل الوطنى التى أخذت اهتمامات القيادة السياسية نحو الاهتمام بقضايا ومشكلات الشباب على جميع المستويات على طريق انطلاق ودمج الشباب ومشاركتهم فى قضايا المجتمع بتعظيم الانتماء وتعميق الشعور بالمسئولية، تصحيحاً لمظاهر التهميش والاغتراب والانطواء واللامبالاة . ويمكن القول بان الشباب أصبح يحظى بسبل جديدة للتنشأة الاجتماعية وإتاحة لفرصة الجيدة للمشاركة السياسية من خلال التفكير المنهجى والإيمان الروحى والثقة بالنفس والوطن ومن هنا فإن الجوانب والاتجاهات التى تعنى تحليل كافة القضايا المتعلقة بالشباب يجب أن تعنى بالجوانب الفكرية التى تعد من أهم الجوانب فى تنمية دور الشباب فى المستقبل ، إذا أن تكوين عقول الأجيال تكوناً سليماً يعد خطوة هامة نحو التطوير والتنمية حتى لا يكونوا ضحايا أفكار قديمة تقيد الانطلاق نحو المستقبل وبطبيعة الحال فإن الاهتمام بهذا الجانب إنما يكون بتضافر الجهود بين أجهزة التعليم والثقافة – الإعلام والأزهر والزراعة والصناعة والتنمية المحلية ومؤسسات المجتمع المدنى - على طريقة رسم خريطة واضحة للمستقبل يشمل كافة الأبعاد الاجتماعية المختلفة لما يجب أن يكون عليه الشباب على اعتبار أن التنشئة بمثابة المدارس التى تنشأ ويتخرج منها الشباب وهى مسئولية الجميع فى المجتمع نحو تهيئة السبل القومية للمشاركة فى بناء وتحديث مصر جميع الحقوق محفوظة لمدرسة دمياط الثانوية العسكرية designed by Awatef
|
مصطلحات انتشرت فى الآونة الأخيرة مصطلحات تتردد على مسامعنا وكثير منا يجهل معناها
liber الليبرالية أو اللبرالية منوهي كلمة لاتينية تعني الحر مذهب سياسي أو حركة وعي اجتماعي، تهدف لتحرير الإنسان كفرد وكجماعة من القيود السلطوية الثلاثة السياسية والاقتصادية والثقافية، وقد تتحرك وفق أخلاق وقيم المجتمع الذي يتبناها ،تتكيف الليبرالية حسب ظروف كل مجتمع، إذ تختلف من مجتمع إلى مجتمع. الليبرالية أيضا مذهب سياسي واقتصادي معاً ففي السياسة تعني تلك الفلسفة التي تقوم على استقلال الفرد والتزام الحريات الشخصية وحماية الحريات السياسية والمدنية. وبخصوص العلاقة بين الليبرالية والأخلاق، أو الليبرالية والدين، فإن الليبرالية لا تأبه لسلوك الفرد طالما أنه لم يخرج عن دائرته الخاصة من الحقوق والحريات، ولكنها صارمة خارج ذلك الإطار. أن تكون متفسخاً أخلاقياً، فهذا شأنك. ولكن، أن تؤذي بتفسخك الأخلاقي الآخرين، بأن تثمل وتقود السيارة، أو تعتدي على فتاة في الشارع مثلاً، فذاك لا يعود شأنك. وأن تكون متدينا أو ملحداً فهذا شأنك أيضا. ترى الليبرالية أن الفرد هو المعبر الحقيقي عن الإنسان، بعيداً عن التجريدات والتنظيرات، ومن هذا الفرد وحوله تدور فلسفة الحياة برمتها، وتنبع القيم التي تحدد الفكر والسلوك معاً. فالإنسان يخرج إلى هذه الحياة فرداً حراً له الحق في الحياة والحرية وحق الفكر والمعتقد والضمير، بمعنى حق الحياة كما يشاء الفرد ووفق قناعاته، لا كما يُشاء له. فالليبرالية لا تعني أكثر من حق الفرد - الإنسان أن يحيا حراً كامل الاختيار وما يستوجبه من تسامح مع غيره لقبول الاختلاف. الحرية والاختيار هما حجر الزاوية في الفلسفة الليبرالية، ولا نجد تناقضاً هنا بين مختلفي منظريها مهما اختلفت نتائجهم من بعد ذلك. تاريخ الليبرالية تطورت الليبرالية عبر أربعة قرون ابتداءً من القرن السادس عشر حيث ظهرت نتيجة للحروب الدينية في أوروبا لوقف تلك الصراعات باعتبار أن رضا المحكوم بالحاكم هو مصدر شرعية الحكم وأن حرية الفرد هي الأصل، وقد اقترح الفلاسفة توماس هوبز وجون لوك وجان جاك روسو وإيمانويل كانت نظرية العقد الاجتماعي والتي تفترض أن هنالك عقدا بين الحاكم والمحكوم وأن رضا المحكوم هو مبرر سلطة الحاكم، وبسبب مركزية الفرد في الليبرالية فإنها ترى حاجة إلى مبرر لسلطة الحاكم وبذلك تعتبر نظرية العقد الاجتماعي ليبرالية رغم أن بعض أفكار أنصارها مثل توماس هوبز وجان جاك روسو لم تكن متفقة مع قيم الليبرالية. كان هوبز سلطوي النزعة سياسياً، ولكن فلسفته الاجتماعية، بل حتى السلطوية السياسية التي كان يُنظر لها، كانت منطلقة من حق الحرية والاختيار الأولي. لوك كان ديموقراطي النزعة، ولكن ذلك أيضاً كان نابعاً من حق الحرية والاختيار الأولي. وبنثام كان نفعي النزعة، ولكن ذلك كان نابعاً أيضاً من قراءته لدوافع السلوك الإنساني (الفردي) الأولى، وكانت الحرية والاختيار هي النتيجة في النهاية. ولإجمال التطور في الليبرالية على الصعيدين السياسي والاقتصادي، يمكن القول أن حقوق الفرد قد ازدادت وتبلورت عبر العصور حتى قفزت إلى المفهوم الحالي لحقوق الإنسان الذي تبلور بعد الحرب العالمية الثانية في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وقد يكون أهم تطور في تأريخ الليبرالية هو ظهور الليبرالية الاجتماعية أو (الاشتراكية) بهدف القضاء على الفقر والفوارق الطبقية الكبيرة التي حصلت بعد الثورة الصناعية بوجود الليبرالية الكلاسيكية ولرعاية حقوق الإنسان حيث قد لا تستطيع الدولة توفير تلك الحقوق بدون التدخل في الاقتصاد لصالح الفئات الأقل استفادة من الحرية الاقتصادية. خصائص الليبرالية الليبرالية عكس الراديكالية لا تعترف بمرجعية ليبرالية مقدسة؛ لأنها لو قدست أحد رموزها إلى درجة أن يتحدث بلسانها، أو قدست أحد كتبها إلى درجة أن تعتبره المعبر الوحيد أو الأساسي عنها، لم تصبح ليبرالية، ولأصبحت مذهبا من المذاهب المنغلقة على نفسها، مع اتفاق الليبراليين على أهمية حرية الفرد. مرجعية الليبرالية هي في هذا الفضاء الواسع من القيم التي تتمحور حول الإنسان، وحرية الإنسان، وكرامة الإنسان، وفردانية الإنسان. الليبرالية تتعدد بتعدد الليبراليين. وكل ليبرالي فهو مرجع ليبراليته. وتاريخ الليبرالية مشحون بالتجارب الليبرالية المتنوعة، ومن حاول الإلزام سقط من سجل التراث الليبرالي. موسوعة ويكيبيديا تلخيص aoneالعلمانيةالعلمانية: يعنى اللادينية أو الدنيوية وهو اتِّجاه فِكري يرفض مرجعيةَ الدِّين في حياة الإنسان، ويؤمن بحقِّه في رسم حاضره ومستقبله واختيار مصيره بنفسه، دون وصايةِ دِين أو الالتزام بشريعةٍ دِينيَّة ، فهو حركة تهدف إلى فصل الدين عن الدولة ، والانكباب على الدنيا ، والانشغال بشهواتها وملذاتها ، وجعلها هي الهدف الوحيد في هذه الحياة ، ونسيان الدار الآخرة والغفلة عنها ، وعدم الالتفات إلى الأعمال الأخروية أو الاهتمام بها ، وقد يصدق على العلماني قول النبي صلى الله عليه وسلم : (تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ ، وَعَبْدُ الدِّرْهَمِ ، وَعَبْدُ الْخَمِيصَةِ ، إِنْ أُعْطِيَ رَضِيَ ، وَإِنْ لَمْ يُعْطَ سَخِطَ ، تَعِسَ وَانْتَكَسَ ، وَإِذَا شِيكَ فَلَا انْتَقَشَ) رواه البخاري |